المشتريات والمصروفات
المشتريات هي الفواتير الداخلة في نشاط المنشأة الأساسية ومن الممكن أن تنعكس على المخزون
بينما المصروفات هي المشتريات والمصروفات العامة للمنشأة كمشتريات القرطاسية والرواتب وغيرها
إنشاء فواتير المشتريات
من قسم الفواتير في القائمة الجانبية يمكنك الدخول إلى صفحة المشتريات وإنشاء فاتورة
أولًا اضغط على زر + إنشاء فاتورة
أضف جميع بيانات الفاتورة الأساسية ومنها (المورد، الرقم المرجعي، تاريخ التوريد، شروط السداد، المخزن، الفريق)
• حقل المخزن يكون ظاهر في حال اشتراكك في الباقة المتقدمة
• حقل الفريق يظهر ويكون إلزامي في حال تفعيل ميزة أفرقة المبيعات في إعدادات المنشأة (يمكن لمدير المبيعات إنشاء فريق من خلال صفحة أفرقة المبيعات في القائمة الجانبية)
بعد ذلك من قسم تفاصيل الفاتورة اضغط على زر إضافة صنف
سيأتيك نموذج إضافة صنف
حدد الصنف وستأتي بيانات الصنف المتعلقة مثل (سعر الوحدة)
يمكنك كذلك تحديد خيارات الصنف من المتغير في حالة وجودها
كما يمكنك كتابة وصف إضافي على الصنف وتحديد الكمية وإضافة خصم
بعد ذلك اضغط على زر إضافة
• كما يمكنك من تفاصيل الفاتورة تحديد خيار معفى من الضريبة ام لا في حال إنك فعلت تمكين المستخدم من تعطيل الضريبة من قسم المميزات في اعدادات المنشأة (خاص بالمنشأت الصحية والتعليمية)
بعد إضافة جميع معلومات وأصناف الفاتورة اضغط على حفظ الفاتورة من أسفل الفاتورة
سيتم حفظ الفاتورة وحالتها (مسودة)
يمكنك اجراء بعض العمليات على فاتورة المشتريات ومنها طباعة فاتورة امر شراء، ارسالها كـ امر شراء الى العميل يجب تعيين بريد الكتروني للعميل كي يتم الارسال، التعديل عليها قبل الاعتماد، تكرارها، تأكيدها، حذف
عند ضغطك على زر تأكيد بالأعلى سيتم حفظها كفاتورة شراء معتمدة
يمكنك اجراء بعض العمليات على فاتورة المشتريات المعتمدة ومنها طباعتها كفاتورة امر شراء، ارسالها كـ امر شراء الى العميل، تكرارها، إرجاعها كمسودة، دفعها
• اجراء تحديث المخزون يظهر في حال اشتراكك في الباقة المتقدمة وتفعيلك لميزة المخزون من قسم المميزات في اعدادات المنشأة وتتبع المخزون للصنف (للمزيد انظر المخزون)
عند دفع الفاتورة سيأتيك نموذج تسجيل دفعة حدد طريقة الدفع والمبلغ بعد ذلك اضغط على دفع سيتم دفع الفاتورة وستصبح حالتها (مدفوعة)
يمكنك طباعتها كفاتورة امر شراء، ارسالها كـ امر شراء الى العميل، وتكرارها
لن يتم حفظ الفاتورة كفاتورة مدفوعة الا في حال سداد المبلغ كامل عند سداد جزء من المبلغ ستبقى حالة الفاتورة(معتمدة) الى ان يتم سداد المبلغ كاملا
عند فك ربط سند الدفع عن الفاتورة ستعود حالة الفاتورة إلى فاتورة (معتمدة)
إنشاء المصروفات
عند تفعيل المصروفات من ميزات من قسم الفواتير في القائمة الجانبية يمكنك الدخول على المصروفات
ولإضافة مصروف اضغط على +إضافة مصروف
ادخل بيانات المصروف (المورد، الرقم المرجعي، التاريخ، الفرع)
بعد ذلك من قسم تفاصيل المصروفات اضغط على زر إضافة مصروف
سيأتيك نموذج إضافة مصروف حدد نوع المصروف (عند رغبتك في إضافة نوع مصروف غير موجود تواصل مع الدعم من خلال مركز المساعدة )
بعد ذلك حدد المبلغ والضريبة او إذا كان بدون ضريبة وكما بإمكانك كتابة وصف إضافي للمصروف
بعد ذلك اضغط على زر إضافة
تستطيع تحديد إظهاره في الإقرار الضريبي من ضغط علامة صح على الاظهار في الإقرار الضريبي
بعد إضافة جميع معلومات المصروف اضغط على إضافة مصروف
سيتم حفظه في غير مدفوع بإمكانك التعديل والحذف وبعد الدفع تجده في مدفوع،
وفي الكل تجد جميع فواتير المصروفات